قضت محكمة القاهرة الاقتصادية، السبت، بحبس الفنانة ياسمينا المصري لمدة شهر مع الشغل، وتغريمها 15 ألف جنيه، وإلزامها بسداد تعويض مدني مؤقت قدره 10 آلاف جنيه، في الدعوى المقامة من أشرف زكي، بعد إدانتها بتهم السب والقذف والإساءة إليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب محامي نقيب المهن التمثيلية.
وجاء الحكم بعد إحالة ياسمينا المصري إلى المحاكمة الجنائية من قبل نيابة النزهة، على خلفية اتهامها بنشر عبارات اعتبرتها النيابة سبًا وقذفًا وتشهيرًا بحق أشرف زكي عبر حسابها على “فيسبوك”.
تحقيقات واتهامات
استمعت النيابة خلال التحقيقات إلى أقوال أشرف زكي، الذي اتهم الفنانة بالإساءة إليه وإلى أفراد أسرته، بينما قدم دفاعه حافظتي مستندات تضمنت المنشورات محل الاتهام، إضافة إلى وحدة تخزين إلكترونية تحتوي على مقاطع مرئية قال إنها توثق وقائع السب والقذف.
وأسندت النيابة إلى المتهمة اتهامات بالسب والقذف، والطعن في الأعراض، والتهديد بالإيذاء، والإساءة إلى سمعة أشرف زكي وأسرته، قبل إحالتها إلى المحكمة الاقتصادية المختصة بنظر الجرائم المرتبطة بالنشر الإلكتروني.
خلفية القضية
كانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على ياسمينا المصري في منطقة النزهة، وحررت محضرًا بالواقعة، قبل عرضها على النيابة العامة التي باشرت التحقيقات وأحالتها لاحقًا إلى المحاكمة.
ويأتي الحكم في إطار تطبيق القوانين المصرية المنظمة لجرائم النشر الإلكتروني، والتي تجرم السب والقذف والتشهير عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتتيح للمجني عليهم المطالبة بتعويضات مدنية إلى جانب العقوبات الجنائية.




